عائلة ال ابراهيم

فتاوى مختارة

فتاوى
QR code

حكم استناد المصلي قائما أو قاعدا

ما حكم أن يسند الشخص ظهره إلى ظهر الكرسي وهو جالس عليه في صلاة النافلة، وهو يستطيع القيام أصلًا؟ وما حكم ذلك في الصلوات المفروضة لمن لا يستطيع القيام، فهو يجلس على الكرسي, ولكنه يستطيع أن لا يسند ظهره؟

لحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فالواجب على المصلي أن يؤدي الفريضة قائمًا بدون استناد، فإن عجز صلى قائمًا مستندًا على شيء، كجدار, أو نحوه, فإن عجز صلى جالسًا من غير استناد, فإن استند إلى شيء, وهو يقدر على ألا يفعل, فصلاته باطلة؛ جاء في الدرر الثمين للشيخ/ ميارة المالكي: ثم أعلم أن للمصلي سبع مراتب؛ أربع ترتيبها على الوجوب، وثلاثة على الاستحباب. فالأربع: أن يقوم مستقلًّا (أي: غير مستند إلى حائط ونحوه)، ثم يجلس مستقلًّا ورجلاه إلى القبلة، ثم مستندًا، فمتى قدر على واحدة وانتقل إلى التي تليها بطلت صلاته. انتهى.

وبناء على ذلك؛ فمن صلى جالسًا على كرسي لعجزه عن القيام, فإنه لا يسند ظهره إلى الكرسي, وهو يقدر ألا يفعل, وإن فعل بحيث لو أزيل الكرسي سقط المصلي, فإن صلاته باطلة.

أما صلاة النافلة: فيجوز للمصلي أن يؤديها جالسًا, أو مستندًا مع القدرة على عدم الاستناد, وصلاته صحيحة, لكن ثواب القيام أكثر, وراجع التفصيل في الفتوى رقم: 147399, والفتوى رقم: 263932.

والله أعلم.

 

مواضيع ذات صلة

مواقع رائعة


كاتب
الزوار :16389

هذه المقالة كتبتها لأن هنالك وقت كتير ضائع على الانترنت بسبب عدم قدرتنا للوصول لما نريد بسرعة ومهارة. استمتع بهذه المواقع التي افادتني كثيرا ووفرت عليا الكثير من... المزيد »

فتاوى مختارة


فتاوى
الزوار :14511

ما حكم أن يسند الشخص ظهره إلى ظهر الكرسي وهو جالس عليه في صلاة النافلة، وهو يستطيع القيام أصلًا؟ وما حكم ذلك في الصلوات المفروضة لمن لا يستطيع القيام، فهو يجلس على... المزيد »

استخرج العملاق الذهبيّ من داخلك


د.إبراهيم الفقي
الزوار :19188

أنت أقوى مما تتوقع! أنت قوي، أنت أقوى بكثير مما تتخيل. إذا قبلت هذا المفهوم وبنيت عليه تصرفاتك وسلوكياتك، فستكون أكثر سعادة بكثير مما كنت عليه قبل أن تتبناه، ستكون... المزيد »

اضف تعليق

CAPTCHA image

التعليقات